منتدى فلسطين


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أعشاب مفيده لأجسامنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس العمر
نائب ادارى
نائب ادارى
avatar

عدد الرسائل : 9
فلسطين :
الهيئه الاداريه :
50 / 10050 / 100

رتبة العضو :
1 : 4
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: أعشاب مفيده لأجسامنا   السبت ديسمبر 22, 2007 8:11 am

النعناع:

النعناع (Menthe piper it):
- النعناع البستاني أو الفلفلي (Peppermint) هو هجين من النعناع المائي (Water mint) والنعناع السنبلي (Spearmint)
يزرع هذا النوع من النعناع في أي مكان وهو نوعين أساسيين: النعناع الأسود وتكون أوراقه باللون القرنفلي وسيقانه تحتوى على زيت وفير والنعناع الأبيض وأوراقه خضراء وتستخدم لأغراض عديدة ولها مذاق حلو.
وقد عُرف هذا النوع من النعناع منذ القرن الثامن عشر، ولم يختلف استخداماته في الماضي عن الوقت الحاضر وخاصة في أغراض الاستعمالات الطبية. ويتم تصنيفه على أساس أنه عشب مهدأ للمعدة في حالة الانتفاخ والغازات ومعروف عنه أنه مساعد في عملية الهضم ويعالج حالات عسر الهضم ومغص الأمعاء.
تحتوى أوراق النعناع على حوالي 0.5 -4% من الزيت المتطاير والذي يتكون من حوالي 50-78% من المينتول الخالص وحوالي 5-20% من المينتول المخلط مع المكونات الأخرى.
* * فزيت النعناع البستاني مهدأ للمعدة حيث يساعد في تهدئة تقلصات الأمعاء وينظم من عمل الجهاز الهضمي ويزيد من كفاءته، يستخدم زيت النعناع أو شاي النعناع في علاج الغازات وعسر الهضم .. وأيضاً يساعد في إفراز العصارة الصفراوية من الصفراء.
** يمتد مفعول زيت النعناع المهدئ إلى الاستخدام الموضعي، فعند دهانه الموضعي يكون لديه القدرة على تقليل الألم وزيادة التدفق الدموي للمنطقة المصابة.
** هناك بعض نتائج الأبحاث أظهرت أنه بإضافة زيت النعناع والكروايا إلى الأقراص التي تعالج الاضطرابات المعوية يكون له تأثير فعال.
** شاي النعناع البستاني هو علاج تقليدي للمغص عند الأطفال، وأُثبت فاعليته من التجربة في دراسة تم إجراؤها أيضاً على الأعشاب التالية: عرق السوس، رعى الحمام، الشمر. لكن ينبغي استخدامه بحرص مع الأطفال بعد استشارة طبيب الأطفال.
** وأظهرت دراسة في استخدامه الموضعي كزيت مع زيت الأوكالبتوس أو بمفرده لإرخاء العضلات وتقليل الإجهاد والتوتر وهذا يفسر فائدته في علاج الصداع العصبي وتقليل الآلام بالمثل.
** أما بالنسبة للاستخدام الداخلي، نجده متمثلاً في صورة الشاي الذي تكون مقاديره كوب من الماء المغلي (حوالي 250 ملي لتر) مضافاً إليها 5 جرامات من أوراق النعناع الجافة وتترك منقوعة في الماء من 5-10 دقائق، وبتناول من ثلاثة إلى أربعة أكواب يومياً بين الوجبات يساعد على تخفيف آلام المعدة والأمعاء.
** صور النعناع المتعدد من الأقراص والكبسولات والشراب تؤخذ كجرعة يومية من 3-6 جرامات.
** لعلاج اضطرابات الأمعاء تُؤخذ من 1-2 كبسولة والتي تحتوى على زيت النعناع بنسبة 0.2 ملي لتر من مرتين إلى ثلاث في اليوم.
** أما لعلاج الصداع فيدهن خليط من زيت النعناع مع زيت الأوكالبتوس والمخفف بزيت آخر حيث يتم دهانها على عظام الوجنتين عند بداية الصداع مع الاستمرار في الدهان كل ساعة حتى تشعر بتحسن الألم.
*******************
* الكاموميل:
- يستخدم الكاموميل كمضاد للالتهابات و به خواص المهدئات.
ويستخدم لكلا من الأطفال والكبار على حد سواء في اضطرابات عديدة بدءاً من حالات الإحباط والاكتئاب إلى الآم الأذن، وهو مفيد في علاج أنواع الحساسية المختلفة والحروق والأنيميا والحمى والأرق وعسر الهضم وآلام الأسنان.
يستخدم زيت الكاموميل في حمامات الجسم والشعر لأن به خواص ضد الإصابة بالحساسية.

* الاستخدامات الأخرى للكاموميل:
1- الزراعة في الحدائق:
فالمنظر الجميل لزهرة الكاموميل تعطى منظراً خلاباً على المدى للعين عند رؤيتها، ولا تحتاج إلى مجهود لزراعتها فهي دائمة الخضرة بدون الحاجة لسقايتها وتحتاج إلى مناخ جاف ومشمس .. وتكسب زهرة الكاموميل الحديقة رائحة التفاح الجميلة.
2- شاي الكاموميل:
من أشهر المنتجات أو الفوائد التي تستخدم من أجله زهرة الكاموميل هو شاي الكاموميل، فشاي الكاموميل هو مشروب منعش يساعد على التخلص من الأرق والنوم بعمق فهو "مشروب للفراش" كما يطلقون عليه لمساعدة الشخص على النوم بسلاسة. يمكن إعداد شاي الكاموميل منزلياً بوضع من أربع إلى خمس زهرات من الكاموميل في كوب ماء مغلي ويترك منقوع قليلاً ثم يشرب شاي الكاموميل لتجد النتيجة المذهلة.

* زراعة زهرة الكاموميل:
يمكن زراعة زهرة الكاموميل داخل المنزل وليس في حديقة شاسعة خارجية فقط.
فالزراعة في حديقة خارجية، يتم بإعداد التربة جيداً ثم توضع البذور على بعد 10 سم المسافة التي تبعد فيها كل بذرة عن الأخرى وفى صفوف متساوية.
والزراعة في الداخل، تتم في بداية فصل الربيع ويمكن زراعتها في صناديق بها تربة غنية بالسماد مضاف إليها القليل من الرمل وتنقل النبتة من مكان لآخر (البذور) عندما يصبح ارتفاع العشب 5 سم.
* الزنجبيل:
- الأمثلة الهندية القديمة دائماً كانت توضح أن "كل شيء جيد يوجد في الزنجبيل"، وتوجد حقيقة إلى حد كبير في ذلك.
فالزنجبيل عشب متعدد الفوائد والأغراض العلاجية .. فعندما كنت طفلاً فأنت قد تناولت بالتأكيد كوب من مشروب الزنجبيل الذي كان له مفعول السحر مع معدتك فهو مساعد للهضم ومضاد للغثيان.
فالزنجبيل علاج للمعدة في المقام الأول، يعالج حرقان فم المعدة (الحموضة) , وتقلصات المعدة و الانتفاخ، ويعالج المعدة المضطربة التي تشعر بالغثيان .. حيث يحتوى الزنجبيل على إنزيم مهضم يشبه ذلك الموجود في الجهاز الهضمي للإنسان.

الزنجبيل له أيضاً تأثير فعال في أعراض دوار الحركة التي يصاب بها الشخص عند ركوبه طائرة .. سفينة ... الخ. ويصف المختصون بعلاج الأعشاب لتجنب الإصابة بدوار الحركة أخذ جرعة من كبسولات الزنجبيل ومعدلها 1500 ملجم قبل السفر بنصف ساعة.

كما يمنع الزنجبيل الإصابة بالغثيان الصباحي الذي يصيب البعض وذلك بشرب كوب من شاي الزنجبيل.. كما يعالج شاي الزنجبيل تقلصات الدورة الشهرية

وأظهرت بعض الدراسات أن الزنجبيل يكون مساعد للحفاظ على معدلات الكولسترول الطبيعية.
أستخدمه الصينيون لفترة طويلة من الزمن لعلاج البرد والأنفلونزا، وقد أكدت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يساعد في قتل فيروس الأنفلونزا ويقوي الجهاز المناعي لعدم إصابته بعدوى الأنفلونزا.. فإذا أحسست بقدوم البرد عليك بشرب شاي الزنجبيل على الفور.
********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 126
فلسطين :
الهيئه الاداريه :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 19/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: أعشاب مفيده لأجسامنا   السبت ديسمبر 22, 2007 8:21 am

شكرا لكي اختي همسات على روعه كلامك مع تحياتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hmsatalro7.logu2.com
 
أعشاب مفيده لأجسامنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين :: ساحة الاعشاب واسرارها :: ساحة الاعشاب واسرارها-
انتقل الى: